لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الدره المطوقه تحت المجهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 29
الموقع : المنوفية

الدره المطوقه تحت المجهر Empty
مُساهمةموضوع: الدره المطوقه تحت المجهر   الدره المطوقه تحت المجهر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 3:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي واحبائي في الله

موضوعي اليوم عن طائر محبوب كثيرين منا يعرفونه ولكن القليل منا من يعرف اصله واهميته ومميزاته لذا احببت تسليط الضوء عليه من قريب ووضعه تحت المجهر ولكن في سطور قليله حتى تكون المعلومه خفيفه على اذهاننا وحتى لا اكون قد اتجهت للمبالغه في وصفه واظهار محاسنه .
بصراحه هذا الببغاء بالذات اصابني بلوثه وانا طفل عمري حوالي 12 عام وكنت املك زوج من الكوكاتيل المستورد اشتراهم والدي لي من محل مجدي بشارع رمسيس وعندما رايت هذا الببغاء صممت على استبدالهم به واذكر ان والدي دفع فرق ثمن يومها 250 جنيه وكانت انثى وما ان اخذناها وركبنا السياره وبعد خمس دقائق فوجئنا والله بشخص يضحك بصوت عالي جدا وكانه مجنون وكانت هذه الضحكه صادره من (كوكي ) ومن يومها وانا عاشق هذه ال..............

الدره النيباليه او Alexandrine

الدره المطوقه تحت المجهر 4108

هذه هي الدره المطوقه الكبيره او كما يسميها المصريين بالخطأ بالدره الامريكيه فقد اعتدنا دائما ان كل واي حجم سوبر وكبير وجامبو يبقى لازم يكون امريكاني ولكن الصحيح ان هذه الامريكيه بالخطأ ليست من بلاد الأمريكيين الذين لا اصل لهم ولكنها من نيبال والصين والهند وبورما اي انها اسيويه بنت آسيويين ولا تعرف عن الامريكيين شيئا ولا تمت لهم بصله .

اسمها الاصلي( اليكساندرين ) لان الإسكندر الاكبر المقدوني هو اول من جلبها الى مصر واليونان من الهند و القاره الآسيويه ومنها الى الدوله الرومانيه .
الاليكساندرين يوجد منها خمس فصائل اساسيه حسب الموطن الجغرافي لها مابين بورما والصين ونيبال والهند والاختلاف بينهم بسيط للغايه في درجة اللون فقط والحجم .

الدره المطوقه تحت المجهر 4109

وصفها
.........

اللون:- لون ريش الظهر اخضر وريش الجناح اكثر خضارا ويميز الجناح بقع حمراء موجوده على اعلا الجناحين وريش الذيل اخضر عند القاعده واللون مزرق نوعا عند قمة الريش .
جبهة الراس اكثر خضارا وبقعه سوداء كبيره تحت المنقار اعلا العنق مطوقه بطوق وردي اللون من خلف العنق .
المنقار احمر قاني والمنقار العلوي لونه عادة افتح من السفلي .
جفن العين احمر فاتح والحدقه صفراء فاتح مع وجود حلقه رماديه داخليه .
الانثى اقل حجما ولا يوجد لا طوق ملون حول العنق .
الدره المطوقه تحت المجهر 4110

الاسم العلمي psittacula eupatria ومن الخصائص المميزه ان الذكر يصل طوله الى 58 سم اي 23 بوصه مما يجعله اكبر انواع الدرر على الاطلاق والانثى اقصر قليلا .

التفريخ :-
..................

يفرخ الالكساندرين في تجاويف الاشجار ومداخن البيوت .
في الاسر يفرخ في سلاكات كبيره وفي داخلها عشوش خشبيه كبيره ويضع من 2 الى 4 بيضات فقط اي اقل من الدره الهنديه . وفترة حضانه البيض 28 يوما ويخرج الصغار من العش خلال 45 يوم
وفي هذا النوع يتزاوج الذكر والانثى موسم واحد فقط وليس شرطا ان يظلا متزاوجين بعد ذلك ولكن في الموسم التالي يمكن ان يتزاوجا من زوجين مختلفين .

في مصر هنا قام بتفريخ الالكساندرين احد اشهر واهم الهواه عندنا وهو (رينو كينتافلو ) غاوي ايطالي الجنسيه يعيش في مصر و يقوم بتفريخ جميع انواتع الدرر والزنجباري ايضا هنا في مصر وله الفضل في انتشار الهوايه وتوصيل المعلومات السليمه في كيفية انتاجها وتفريخها في المزارع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animal.7olm.org
 
الدره المطوقه تحت المجهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الببغاوات الكبيره-
انتقل الى: