لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 متفرقات عن الصقور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 29
الموقع : المنوفية

متفرقات عن الصقور Empty
مُساهمةموضوع: متفرقات عن الصقور   متفرقات عن الصقور I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 1:39 am

المقيض:

بعد انتهاء فترة المقناص والصيد ويبدأ فصل الصيف ، توضع الصقور في غرف وأماكن مجهزة تجهيز صحي مناسب يلائم الصقر ، وفي هذه الفترة فإن الصقر يبدأ بتبديل ريشه وتسمى فترة المقيض . وبالنسبة لغرف التقييض فلابد من وضع شفاطات للعمل على تجديد الهواء . ومكيفات لكي يكون المكان معتدل البرودة في فصل الصيف ، ويفضل أن يكون إناء الشرب من الفخار لأنة يحتفظ ببرودة الماء . والامراض تؤثر على تبديل الريش فقد تؤدي إلى تأخيره أو ضعف الريش الجديد وفي فترة المقيض تكثر أمراض الصقور غالباً .



التقطيب :

هوإغلاق عيني الصقر وذلك بتخييطها بخيط رفيع يدخل بواسطة إبرة في الجفن الأسفل لعين الصقر ويشبك في الحاجب ويربط ربطاً محكماً . وهذه الطريقة تستخدم في السابق بسبب قلة البراقع عند صيادي الصقور .



الطاروح :

صياد الصقور يسمى الطاروح ، وتبدأ فترة صيد الصقور في شهر ثمانية ((أغسطس )) في بعض البلدان وفي شهر سبتمبر في بعضها الأخر .



التلواح :

هو مجموعة من أجنحة الحباري بحيث تصف فوق بعضها وتربط بخيط . والكلمة تعني تلويح أي تحريك هذه الأجنحة لكي تجذب الصقر إليك .





التربيب (( الإ ستناس )) :

هي مرحلة إظهار فن الصقارة وهذا الفن يبدأ من البداية ويستمر طوال مدة التعامل معه ، ويبدأ في مرحلة تأنيسه بلمسه برفق على صدرة ويؤدب (( ينهر )) عن العض وذلك بوضع شيء صلب له كي يعضه وينهى عن لمسه على ظهره إلا في حالة عزله عن صيده .



الســومار

وقبل أن يصاب الطير بالسومار تظهر عليه حالة يطلق عليها (( الحفاة )) وهنا يكون العلاج أسهل قبل ان يتضاعف وتصل إلى مرحلة السومار . ويظهر هذا المرض عل كف الطير بسبب الوقوف المستمر على وكر غير ملائم ويكثر هذا المرض في الغالب على الطيور الكبيرة ثقيلة الوزن عند ما تقف على أرضية غير مناسبة



الرداد

عبارة عن فطريات تصيب رئة الطير ومن ثم يبدأ تأثيرها على الأحشاء الداخلية خاصة الأكياس الهوائيية والكبد والكلى ولأخطر من ذلك أنه يصيب الرأس والبطن في وقت واحد وأسبابه تواجد الطير في أماكن رطبه لاتصل إليها أشعة الشمس ويعرف هذا المرض من لون براز الطير الذي يميل إلى لون الصفرة أو الخضرة قليلا . وهناك امراض كثيره مثل الصرع وغيره ولكن ارداد وسومار اكثر مرضين منتشرين .....





أسباب ضياع الصقور:
1-هدد الفوات أي الهدد من مسافة بعيدة :
2-الهدد وقت غياب الشمس
3-الهدد وقت الحوم (( وقت الظهيرة ))
4-المطر والريح الشديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animal.7olm.org
 
متفرقات عن الصقور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الصقور والطيور البرية-
انتقل الى: