لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل Empty
مُساهمةموضوع: البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل   البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:11 am



البلوغ الجنسي
البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل Images?q=tbn:ANd9GcQEAguxIRsxp49XkMzT_jVNRh5esj4jJCIXxUDcT_Ef8ZC1GiQ-uQ
يصبح المهر بالغاً جنسياً عندما يبلغ الشهر التاسع من عمره. إذ تظهر عليه علامات هذا البلوغ، وخاصة على أعضائه التناسلية، وتبدو عنده الرغبة في تلقيح الفرس. ويصبح قادراً على الإعقاب. أما الفرس فتبلغ هذه المرحلة في عمر يترواح ما بين السنة والسنة والنصف. من هنا يصبح من الضرورة والأهمية الفصل بين الأمهار في عمر عشرة أشهر وعمر سنة على الأكثر. وإذا لم يكن من الممكن الفصل بين الذكور والإناث لأسباب مختلفة، يجب أن يصار فوراً إلى خصي الذكور.
البلوغ للعمل

البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل 4256.imgcache

هو المرحلة التي تصبح فيها الخيول مؤهلة للترويض، ولأداء بعض الأعمال المختلفة. ويختلف هذا العمر من حصان إلى آخر، ومن فصيلة إلى أخرى، نسبة لنوع الحصان ومجال استخدامه. ونبدأ، عادة، بترويض الحصان الإنكليزي الأصيل المتحدر من سلالة صافية منتخبة في عمر يترواح بين 15 شهراً و22شهراً، فنسرجه للمرة الولى، وسنجد صعوبة في ذلك حتى يتعود على سرجه بعد مدة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر ليخضع في عمر سنتين أو سنتين ونصف لامتحان قدراته وفعاليته في مجال سباق المسافات. والشيئ نفسه ينطبق على خيول الخبب.
وتروض خيول السباق العادية تحت السرج في عمر يتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، وتدوم مدة ترويضها أيضاً من تسعة أشهر إلى سنة. وتخضع لامتحان قدراتها في عمر ثلاث إلى أربع سنوات.
... أما الخيول المعدة لحمل الأثقال، أو للإستفادة من قواها الجسدية فيبدأ ترويضها متأخراً بعض الشيئ عن سابقاتها. فلا نباشر، عادة، بترويضها قبل أن تبلغ السنتين، ولانتأخر عن الثلاث سنوات ونصف. أما مدة الترويض فتدوم أقل من غيرها، ولا تزيد عادة عن الأربعة أشهر.
البلوغ للتربية:

هو العمر الذي تصنف به الخيول للتربية كل في مجال استخدامه. ففرسات الدم الحار تصبح بالغة للتربية في عمر يتراوح بين 3.5 و 4 سنوات. والأحصنة في عمر الأربع سنوات. أما خيول الدم البارد فبلوغها أبكر بعض الشيئ عن سابقاتها.
البلوغ الجسدي:

يكون عند الحصان في عمر يتراوح بين خمس وست سنوات وهو العمر الذي يكتمل فيه عدد الأسنان البديلة الدائمة.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلوغ الجنسى والبلوغ للعمل للخيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة الخيول-
انتقل الى: