لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الدروس الاول فى تعلم الفروسية( 1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 29
الموقع : المنوفية

الدروس الاول فى تعلم الفروسية( 1) Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الاول فى تعلم الفروسية( 1)   الدروس الاول فى تعلم الفروسية( 1) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 9:21 am

المرحلة التمهيدية :
هل سبق لك أن شاهدت فرساناً خلال عرض للخيول أو خلال قيامهم بتمارين في الحقل وتمنيت لو أنك تحذو حذوهم .
فبوسعك القيام بذلك , كما وباستطاعة أي كان تعلم كيفية امتطاء الجواد . فما عليك الا أخذ دروس تخّولك القيام بذلك .

المشاركة في الوقائع :
من الممكن أن تتمنى المشاركة في الوقائع التي تجري والعروض وتمارين الترويض ومباريات قفز الحواجز أو الحفلات الرياضية .
قد لا تحتاج الى امتلاك فرس قزم للمنافسة ان كنت متمرساً في ركوب الخيل . فبوسعك استعارة واحد أو من الممكن حتى أن يطلب اليك امتطاء جواد ما عوضاً عن شخص آخر .

التنزه على صهوة الجواد برفقة الأصدقاء :
ان الذهاب في نزهة على صهوة الجواد الى الريف برفقة الأصدقاء من أمتع نشاطات ركوب الخيل . فبوسعك استكشاف أماكن جديدة والتعرف الى كل أنواع الحياة البرية لان الحيوانات لا تخشى الجياد . كما وان الأفراس الأقزام أيضا الفرسان القزمة ستستمتع بهذه النزهة برفقة الاخرين .

لما يهدف أخذ دروس في امتطاء الجياد :
من الشائع القول انه باستطاعة أي كان تعلم ركوب الخيل بمفرده وهو على ظهر فرس قزم . هذا صحيح الى درجة ما . فبوسعك تعلم كيفية دفع الجواد الى التقدم أو الاستدارة أو التوقف . لكن سيتضح لك الفرق ان قارنت هذا الجهود البسيطة بأسلوب فارس متمرّس في ترويض الجواد أو بجراة المشاركين في السباق وهم يعدون بالفرس في الريف . فان كان ذلك بمثابة حلم لك أو ان اعتبرت ركوب الخيل ضرباً من ضروب المتعة , فان أخذ الدروس هي الخطوة الأولى على طرييق نجاحك كراكب .

الذهاب في عطلة على صهوة الجواد :
ان الذهاب في عطلة على صهوة الجواد قد تعني القيام برحلة طويلة على صهوة فرس قزم في اسكتلاندا أو الركوب على صهوة فرس واجتياز سلسلة الجبال مثل راعي البقر في الولايات المتحدة أو استكشاف جبال اسبانيا أو أخذ دروس مكثّفة مع أخصائي .
وسوف تقضي أوقات ممتعة في العطلة التي تقضيها في ركوب الخيل وستتمتع اكثر ان كنت فارساً بارعاً .

أين يمكن تلقّي دروسٍ في ركوب الخيل ؟
عندما تقرر اخذ دروس في ركوب الخيل , لابدّ من أن يقع اختيارك على مدرسة جيّدة . لذلك يجب ان تضطلع على المدارس الموافق عليها من قبل منظمات الفروسية .
فتقوم بعدها بجولة على مدراس عديدة وتستعلم على التسهيلات التي يؤمّنوها . وينبغي أن تتمتع هذه المدارس بالتنظيم وأن يسودها جوّ هادئ .

الجياد المرتاحة :
ان رؤية صف من الرؤوس النظيفة واللّماعة تنظر من خلال أبواب زريبتها وتبدي اهتماماً بكل ما يحيطها , لاشارة جيدة . وينبغي أن يبدو على الأفراس الأقزام انّها علفت جيّداً وعلى الاسطبل أنّه نظيف . كما وأنّه يجب المحافظة على نظافة وترتيب الساحة التي تطلّ عليها الجياد .

ترتيب غرفة المعدّات :
لا بدّ أن تنظف المعدّات وأن يُعتنى بها . ويجب أن لا تظهر الشقوق على الجلد ولا أن يبدو حزام السرج بالياً ولا ان تفكّ درزة ما . ولا بدّ من أن المعدّات في غرفة معدّات نظيفة تدفّأ في الشتاء بغية تعليق السروج والألجمة على الكتائف والكلاكيب .

المدّرب الودود :
لابدّ من ان يكون المدّرب في مدرسة جيّدة لركوب الخيل ودودً ومساعداً حتى وان كان صارماً معك أحياناً !
يمكنك أن تطرح عليه أي سؤال يجول في خاطرك , وان لزم الأمر مناقشة أي مشكلة قد تواجهك . ولدى اعطاء الدروس , ينبغي على المدرّبين انتعال حذاء عالي الساق واعتمار القبّعات .
كما وأن عليهم ارتداء القفّازات لدى قيادة الجواد أو الفرس القزم .

مشاهدة الدروس :
يحتوي العديد من المدارس الداخليّة على منطقة تخوّل الناس الجلوس أو الوقوف لمشاهدة تطوّر الدروس . وان كانت المدرسة الداخليّة كبيرة الى حدّ كافٍ , فذلك يتيح لمدرسة تعلّم ركوب الخيل اقامة المباراة فيها خلال الشتاء .

سطح الأرض المعد لركوب الخيل :
لا بدّ من أن يبقى سطح المدرسة الداخليّة المؤلّفة من رمل أو قشور أو حبيبات اصطناعية جافاً مهما كانت حالة الطقس . كما ولا بد من أن يبقى السطح مالساً .

المدرسة الداخليّة :
تشكّل المدرسة الداخليّة الموجودة داخل حظيرة واسعة فرصة لا مثيل لها لمدرسة تعلّم ركوب الخيل . فمهما كانت حالة الطقس , فبوسعك البقاء جافاً لتلقّي الدروس . وفي خلال أشهر الشتاء , يمكنك ركوب الخيل في ساعات بعض الظهر والمساء المتاخرة , حين يمنعك الظلام من ركوب الخيل خارجا ً .

الدروس فس المدرسة الخارجيّة ( في الهواء الطلق ) :
يمكن أن تحتوي مدرسة تعلّم ركوب الخيل على مدرسة خارجيّة حيث تعطى الدروس . وهي عبارة عن حلبة مسيّجة قد يحتوي سطحها الذي لابدّ من أن يبقى مالساً مسطحاً , على القشور أو الرمل . وان كانت المدرسة لا تحتل ّ سوى زاوية مسيّجة من الحقل , فلا ينبغي أن يغطّيها الوحل .

في نهاية المطاف :
خلال الصيف وبعد انهاء نهار طويل من تلقّي الدروس , تُطلق الأفراس الأٌقزام في الحقل للاستمتاع بحريّة تستحقّها . أما خلال الشتاء , فمن الأفضل ادخالها الى الاسطبل في الليل واعطائها العلف والتبن .


الثياب المخصّصة لركوب الخيل :
يتطلّب أي نوع من الرياضة ثياباً مخصّصة له , وبالنسبة الى ركوب الخيل يعني هذا ارتداء قميص وربطة عنق وسترة وبنطلون وحذاء عالي الساق واعتمار القبّعة ووضع القفّازين . وليس اللباس رسمياً الى هذه الدرجة عادةً . والعنصر الأهم من اللباس يبقى القبّعة الصلبة التي لابُدّ من اعتمارها في كل ّ أنواع الرياضة .

لما ارتداء العدّة لركوب الخيل ؟
ان ارتدا البنطلون والحذاء العالي الساق بغية ركوب الخيل , لأريح بكثير من الجينز (jeans) والحذاء العادي . فيمنع سروال الفروسية ساقّك من الاحتكاك بالسّرج كما وأن الحذاء العالي الساق يجنّبك ضربات الرّكابين .

واقي الجسم :
لابّد من ارتداء واق ٍ للجسم لأي نشاط في الفروسيّة يتضمّن القفز . وهو عبارة عن صُدرَة صلبة تحمي الظهر في حال تعرّضت للوقوع .
يوجد شريط للكتف قابل للتعديل .

القفّازات :
(قفّازات لركوب الخيل تغطّيها نقاط مطّاطية بارزة تخوّلك امساك العِنان باحكام)
تتميز القفّازات الخاصة لركوب الخيل بسطح خاص على راحة اليدّ يخوّل الفارس الامساك بالعِنان باحكام .
ويتألّف القسم الذي يغطّي راحة اليدّ من الجلد أو من السُوَيديّ أو من الحبيبات المطاطيّة البارزة التي هي مفيدة جدّاً في الطقس الماطر خاصّةً حين يصبح العِنان زلقاً . ولابدّ من أن تضع دائماً القفّازات حين تركب الجواد أو الفرس القزم أو تقوده أو تتدرّب بالمطول (طول الرسن)

الخوذات :
لابدّ من أن تعتمر دائماً قبّعة صلبة عندما تمارس رياضة ركوب الخيل أو قيادة الجواد أو الفرس القزم أو تدريبه بالمطول وحمله على الوثب . كما وأنّه عليك اختيار حجم القبّعة المناسب ان وقع اختيارك على قبّعة الصيد التقليديّة أو القلنسوة الضيّقة . ولا بدّ من أن تكون القبّعة مزوّدة بأحزمة أمان وأن تتطابق و أحدث معايير الأمان .
تحوي قبّعة الصيد حرَفاً صلباً ويغطّيها مخمل ناعم .
ان القلنسوة الضيقة عبارة عن خوذة مدوّرة من دون حرَف تغطّيها عادة قبّعة حريريّة .
وبالتأكيد يجب وجود احزمة الأمان .
تتوفّر القبعات الحريريّة مع الحَرف الصغير بجميع الألوان وتُعتمر فوق القلنسوة الضيّقة .
عدّل أحزمة الأمان بحيث تصبح مريحة وتثبّت القبّعة في مكانها الصحيح .

الثياب غير الرسميّة :
لابدّ من ارتداء سروال الفروسيّة والحذاء العالي الساق والفّازات واعتمار القبّعة وارتداء القميص مع كنزة أو مع سترة ان كان الطقس جيّداَ , بغية أخذ دروس في ركوب الخيل أو الذهاب في نزهة .

عدّة العرض :
وتشمل قميص وربطة عنق .
سترة صوفية بخصر ضيّق مُعَدّة لركوب الخيل .......
ينبغي عليك ارتداء ملابس رسميّة لركوب الخيل ان أردت الاشتراك في مباراة أو في حدث آخر . وبوسعك ارتداء سترة بخصر ضيّق معدة لركوب الخيل أو سترة عرض باللون الأسود أو الأزرق الداكن .

اللباس الشتائي :
وتشمل قلنسوة ضيّقة وقبّعة حريريّة طبعاً .
رداء مدّفيء للجسد تحت السترة .....................
في الطقس البارد , عليك ارتدا سترة مبطّنة صامدة للماء وساقّية نصفيّة تؤمّن لساقَيكَ الدفء .
وفي الطقس الماطر , سيؤمّن لكَ المِعطف الجفاف .

العدّة الغربيّة :
تتألف العدّة الغربيّة التقليديّة من الجينز (jeans) ومن ساقيّة طويلة وجزمة أنيقة ومنديل يُلَف حول العنق وسترة مزوّدة بشراريب وقبعة لِبّاد (stetson) . ان العديد من الخيّالة يرتدون ثياباً أبسط من ذلك . ويعتمر اليوم كل الفرسان الشباب قبّعات صلبة بغية حماية رؤوسهم .

الجزمة :
جزمة قصيرة الساق تحمي كاحلك .
جزمة ضيّقة لركوب الخيل تصل الى ركبتك وتنطبق عليها باحكام .
يمكن تثبيت الساقيّة النصفيّة بسَير أو زمام .
نجد نوعين من الجزمات لركوب الخيل : يتمثّل الأوّل بجزمة قصيرة الساق مؤلفّة من جِلد يصل الى الكاحل مع جانبين مطّاطين , امّا الثاني فهو حذاء طويل الساق مؤلّف من الجِلد أو من مادّة اصطناعيّة . انّ الحذاء الطويل والساقيّة النصفية , والتي يمكن ارتداؤها مع الحذاء القصير , يحميان جانبيّ ساقيك الداخليلة من الاحتكاك بمعلاق الرّكاب .
وبوسعك ارتداء الحذاء لركوب الخيل , الاّ أنه ينبغي أن يكون صلباً , كما ويجب أن يكون كلّ من نعله وكعبه مَرناً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animal.7olm.org
 
الدروس الاول فى تعلم الفروسية( 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة الخيول-
انتقل الى: