لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الدروس الاول فى تعلم الفروسية(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 29
الموقع : المنوفية

الدروس الاول فى تعلم الفروسية(2) Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الاول فى تعلم الفروسية(2)   الدروس الاول فى تعلم الفروسية(2) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 9:20 am

أنواع الأفراس الأقزام :
تتمتّع الأفراس الأقزام بأشكال وأحجام عدّة . فمنها ماهو قصير ممتلئ الجسم وعريض , فالبكاد تستطيع مدّ ساقيك حوله , ومنها ماهو طويل الحجم ضعيف الجسم . كما وأنّه يصعب عليك حثّ بعضها على متابعة المشي , فيما لا يشكّل لك بعضها الآخر أيّة صعوبة . ولابدّ من التمرّن على فرس قزم هادئ لتلقّي الدروس الأولى . وان تحسّن أداؤك يصبح بوسعك التمرّن على مطيّة تتمتّع بحيوية أكبر .

قياس الفرس القزم :
يتمّ قياس الجياد والأفراس الأقزام باليدّ تقليدياً . وتساوي اليدّ حوالي 10 سم أيّ ما يشكّل تقريباً عرض يدّ شخص بالغ . أمّا اليوم , فيتمّ قياس الأفراس الأقزام بالسنتيمتر .

قضيب قياس :
يتيح لك قائم عموديّ مزوّد بمزلاج انزلاقي معرفة ارتفاع الفرس القزم .

على الحارِك :
يوضع المزلاج الانزلاقي الأفقي على أعلى نقطة من حارِك الفرس القزم .

الفرس القزم الملائم :
من المهمّ أن تنتقي حجم الفرس القزم المناسب الذي ستتمرّن عليه . وان كان كبير الحجم أو صغيراً , فلن تستطيع استخدام ساقيك بالشكل المناسب لتمارس على المطيّة الأوامر اللازمة , كما وأنّه سيصعب عليك أن تجد توازنك . وان كان حجمك كبيراً بالنسبة اليه , فيمكن أن تشكّل ثقلاً له أو حتى أن تؤذي ظهره .

فرس قزم صغير الجسم :
هذا الفرس القزم صغير جداً على الفارس . انّ ساقي الفارس الطويلتين تحولان دون لمس جانبي الفرس القزم بالشكل الصحيح , كما ويمكن أن يشكّل الفارس ثقلاً على المطيّة .

جواد ضخم طويل الجسم :
هذا الجواد طويل جدّاً على الفارس . انّ ساقي الفتاة لا تطالان الجانبين السفليين لتتمكن من اعطاء الأوامر في المكان المناسب ايّ خلف حزام السّرج .

الحجم المناسب :
يتلاءم تماماً حجم هذا الفرس القزم وحجم الفارس . ويتساوى أخمص قدم الفارس وخط بطن المطيّة , ممّا يخوّل الفارس ممارسة الأوامر بشكلٍ صحيح .

تنوّع الأفراس الأقزام :
خلال فترة تدرّبك على ركوب الخيل , ستلتقي بعدد كبير من الأفراس الأقزام .
فيمكن تصنيفها بحسب مظهرها الخارجي من التي هي محليّة ذات قوائم مكسوّة بالشعر الى الأصيلة الفاتحة اللون . وليس أغلبها صريحة النسب . كما وتختلف طباعها من الكسلة الى السريعة الاهتياج .
ويتطلّب بعضها فرساناً يتمتّعون بخبرة أكثر من غيرهم .

الفرس القزم النموذجي للمبتدئين :
قد يكون أوّل فرس قزم محلّي النسل أو هجيناً .
سيتمتّع بالهدوء كما وسيكون جديراً بالثقة .

فرس قزم هجين :
انّ كلمة هجين تعني أنّ أحد أهل هذا الفرس من النوع الأصيل . وهو يلائم فارس كفوء , وبوسع هذا الفرس القيام بأغلبية النشاطات .

فرس قزم أصيل يبدع في حلبة العرض :
يمتّع هذا النوع من الفرس بسرعة عدو مميّزة وهو يبدع في حلبة العرض . ويحتاج الى فارس ذي خبرة .

فرس قزم مولود صريح النسب :
هذا الفرس القزم الذي ينتمي الى قسم ولش (welsh) أ (جبل ولش) متعدّد البراعات , ويتطلّب فارساً يتمتّع بخبرة الى حدّ ما .

معدّات سرج الفرس القزم :
تحتوي معدّات الّسرج على السّرج والعِنان والمعدّات الأخرى التي تستخدم على الجواد أو الفرس القزم . وتُصنع معدّات السّرج من الجِلد اجمالاً . أمّا الّشكيمة والركابان فيُصنعان من الفولاذ الصامد .

السّرج وحزام الّسرج :
أنت تحتاج الى السّرج لتجلس بأمان وارتياح على ظهر الجواد . انّ حزام السّرج يمسك السّرج باحكام في مكانها الصحيح . ويُصنع الّسرج على قاعدة صلبة تُسمّى بهيكل الّسرج . ويُمدّ مقعد مؤلّف من قماش القنّب على هيكل السّرج حيث يوضع المقعد المبطّن .
ويتنوّع حجم وعرض الّسرج ليتناسب وأحجام الجياد المختلفة .

أنواع السّرج :
سرج الترويض .
يتألف سرج الترويض من جناحين مستقيمين ومقعد عميق . وهو غالباً ما يحوي سيور حزام سرج ممتدّة , بحيث لا يقف الابزيم عائقاً بين ساق الفارس والجواد .
سرج القفز .
يتألف سرج القفز من جناحين مقطوعين من الوراء , ومن قطعة مبطّنة أمام ركبة الفارس (لفّة الركبة) وخلف الفخذين (لفّة الفخذ) , ممّا يساهم في ابقاء الساقين في المكان المناسب عند القفز .
يتألف السرج المتعدّد الاستعمالات من جناحين مقطوعين باعتدال من الأمام , ومن حشوة رفيعة أمام ركبة الفارس . انه مريح وملائم لمعظم نشاطات ركوب الخيل .
ويتكوّن أيضاً من جناح السّرج .
سيور أحزمة السّرج .
غطاء الابزيم ........
يصنع السّرج من أشكال مختلفة بحسب وجهة الاستعمال . وغالباً ما ستلجأ الى استخدام سرج متعدّد الاستعمالات الاّ ان شاركت في رياضات الفروسيّة , فقد تحتاج الى استخدام سرج خاصّ .
ويتكون السّرج عادة من قَربوس السّرج الخلفي .
مقعد السّرج .
القَرَبوس .
مُعترضة الرّكاب .
حلقة على شكل - D .
البطانة .
منكِب .
القَبقَبُ .
حلقة من أجل معلاق الرّكاب .
جناح الّسرج .........

أنواع أحزمة السّرج :
حزام سرج من شريط منسوج .
حزام سرج مُبطّن (مؤلّف من نسيج اصطناعي) .
حزام سرج جلديّ بلا وبر (Balding) .
حزام سرج من خيوط .
يُصنع حزام السّرج من جِلد أو شريط منسوج أو نسيج اصطناعي . وكان يتمّ استخدام زوج من الأشرطة المنسوجة تقليدياً . ان الحزام الجلديّ الذي يمكن أن يتألّف من قطعة جِلد مطويّة أو أن يصنع على شكل حزام بلا وبر كي لا يحتكّ وكوع الجواد , لباهظ الثمن لكنّه يدوم لوقت طويل . أمّا الحزام المؤلّف من خيوط , فهو زهيد الثمن الاّ أنّه يحتكّ بجلد الجواد .
أما الحزام المُبطّن الاصطناعي فمريح كما ويسهل الحفاظ عليه . ولابدّ من ربط حزام السّرج امّا على سَير الحزام الأوّل والثاني وامّا على الأوّل والأخير بغية الحفاظ على الأمان .

اللّجام والشكيمة :
يُشكّل كلّ من اللّجام والشكيمة الوسيلتين اللتين يتحكّم بهما الفارس للسيطرة على الجواد أو الفرس القزم . تُصنع الشكيمة من الجِلد تقليدياً بثلاثة أحجام , ايّ للخيل وللكبّ وللفرس القزم . وفي أيّامنا هذه , يتمّ استخدام مواد اخرى . ونجد نوعين من الشكائم وهما : الشكيمة البسيطة (snaffle bit) وشكيمة الكابح (curb bit) , وذلك على الرغم من وجود أنواع مختلفة عديدة . وتُصنع الشكائم من الفولاذ الصامد عادةً .

قشاط الرأس :
يُوضع قشاط الرأس على رأس الجواد أو الفرس القزم بغية قيادته وربطه . ويُصنع من الشريط المنسوج أو من الجِلد . ويميل الأشخاص الى استخدام قشاط الرأس المؤلّف من شريط منسوج في الاسطبل , فيما يستعملون القشاط الجلدي في المناسبات الخاصّة .
يُمسك حبل القيادة بواسطة حلقة تحت ذقن الفرس القزم .

لجام الشكيمة البسيطة :
يُشكّل لجام الشكّيمة البسيطة , المؤلّف من شكيمة بسيطة ذات مفاصل ومن عنان منفرد , النوع الأكثر استعمالاً . وتُربط القطعة الرأسيّة على العِذار الذي يساهم في ابقاء الشكّيمة في مكانها الصحيح . كما وتُثبّت القطعة الرأسية المنفصلة على المخطمة وتُعقد على الجهة الشماليّة .
تمنع ريطة الحَلق اللجام من الانزلاق الى الأمام .
يبقى العِذار الشكّيمة في مكانها الصحيح .
يوجد المخطَمة .
يوجد الحاجز , ويهدف الى ابقاء محبس اللّبب بعيداً عن الشكّيمة .
يوجد شكّيمة بسيطة جامدة .

أنواع الشكيمة :
شكيمة بسيطة مفصلية ذات حلقتين رخوتين .
شكيمة ثابتة ذات مفاصل .
شكيمة فلكانيت (vulcanite) ذات عارضة مستقيمة .
شكيمة وصلة فرنسيّة .
انّ الشكيمة البسيطة (snaffle bit) عبارة عن قطعة ذات مفاصل اجمالاً تُوضع في الفمّ وتحوي حقتين . أمّا شكيمة الكابح (curb bit) , فتحوي عِذارين يمكن تعديلهما بغية ممارسة الضغط على قطعة اللّجام الرأسيّة .
كما وهي مزوّدة بسلسلة شكيمة كابح تضغط على الذقن وتمسك بواسطة شريط معدّ للشفة .
يشكّل كلّ من الشكيمة البسيطة الصغيرة (bridoon) أو شكيمة كابح وايموث (weymouth) شكيمتّي اللجام المزدوج .
تُستخد شكيمة كيمبلويك (kim - blewick) , والتي تشبه الى حدّ بعيد شكيمة الكابح المزدوجة ذات عنان منفرد , لفرس قزم قويّ .
تجمع شكيمة الكابح المزدوجة الهلاليّة (half - moon pelham) بين وظيفتي الشكيمة البسيطة وشكيمة الكابح . وهي تُزوّد بسلسلة شكيمة كابح لدى استخدامها .

اللجام المزدوج :
يتكوّن من طوق الجبين .
قطعة رأسيّة .
عِذار الشكيمة البسيطة الصغيرة .
سلسلة شكيمة كابح .
عنان الشكيمة السيطة الصغيرة .
عنان شكيمة كابح .
شكيمة كابح وايموث .........
يتألّف اللّجام المزدوج من شكيمة بسيطة وشكيمة كابح وزوجي عنان . ولابدّ من أن يقوم فرساناً يملكون الخِبرة باستخدامه على جياد وأفراس أٌقزام مدرّبة جيدّاً . انّ الشكيمة البسيطة أو الشكيمة البسيطة الصغيرة (bridoon) ترفع رأس الجواد . أمّا شكيمة الكابح فتخفض رأسه . وفي ما يتعلّق بسلسلة هذه الشكيمة , فهي تشدّ على ذقن الجواد , فتتيح للفارس قدرة أكبر على التحكّم بالمطيّة .

صلة الوصل :
انّ صلة الوصل عبارة عن رباطات قصيرة مؤلّفة من الجلد تصل مابين حلقتي الشكيمة البسيطة والشكيمة البسيطة الصغيرة في شكيمة الكابح المزدوجة (pelham bit) وتسمح باستخدام عنان منفرد . ويشير استعمالها الى انّه من المُحال فصل وظيفتي الشكيمة .
وتجدر الاشارة الى أنّ بعض الجياد تتأقلم معها .

لببُ ذو محابس :
يربط هذا اللّبب حزام السّرج من طرف واحد . فهو يمرّ عبر سير العنق ومن ثمّ ينفصل الى شريطين ينتهيان بمحابس يمرّ عبرها العِنان .

اللّبب الثابت :
يُربط على حزام السّرج , على غرار اللّبب ذي محابس ويمرّ عبر سير العنق الاّ أنّ الشريط المنفرد يُربط على آخر مَخطمة لجام الفرس القزم .

الألباب :
تستخدم الألباب بغية منع الجواد من رفع رأسه كثيراً , ممّا يفقد الفارس سيطرته على هذه المطيّة . وكذلك , فهي تمنع الجواد من القاء رأسه عالياً فتضرب ربما بوجه الفارس . وينبغي على الفارس اعداد الألباب جيّدا فلا تكون مشدودة بحيث تدفع برأس الجواد الى الأسفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animal.7olm.org
 
الدروس الاول فى تعلم الفروسية(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة الخيول-
انتقل الى: