لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 معلومات تجعلك خبير فى العناية ب الكلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



معلومات تجعلك خبير فى العناية ب الكلاب  Empty
مُساهمةموضوع: معلومات تجعلك خبير فى العناية ب الكلاب    معلومات تجعلك خبير فى العناية ب الكلاب  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 5:07 pm

النهردة جيبلكم موضوع يخليك تعرف تتعامل مع كلبك بس انتا متستعجلوش اسيبكو مع الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلب هو الخيار الأفضل في التربية لأنه دائماً وأبداً يوصف بالصديق الوفي, فهو حيوان ذكي ومخلص ومحب للمرح. وفي نفس الوقت تعتبر العناية به من الهوايات المرهقة والمكلفة كما أنه يحتاج إلى مساحة كبيرة... لذا لا ينصح بتربية الكلاب للأشخاص غير المتواجدين في المنزل لفترات طويلة.


- ما الذي يحتاجه الكلب؟


- الصحبة، مثل باقي الحيوانات وإما أن تكون الصحبة من الكلاب أو الأشخاص المهم عدم تركه لفترة طويلة من الزمن بمفرده.


- غذاء متوازن.


- ماء نظيف.


- فراش وبطانية.


- حديقة واسعة محاطة بسياج من الحديد لممارسة الحركة.


- تمشيطه بالفرشاة يومياً وخاصة إذا كان لديه شعر طويل.


- تنظيف الأسنان، مع الزيارة المنتظمة للطبيب البيطري.


- حقنه المستمر بالأمصال لتجنب الأمراض الخطيرة والديدان.


- تدريبه بشكل صحيح، مع تمشيته يومياً وسط الحيوانات الأخرى أو بالقرب من أماكن المرور.


- عدم تركه في السيارة وخاصة إذا كان الجو حاراً وحتى وإن كانت النوافذ مفتوحة.


- يتم تخصية الكلاب عند سن معينة.


- عمر الكلاب:


- يعتمد العمر على حجم الكلب لكنه في المتوسط من 12-14 عاماً.


- التعامل مع الكلاب:


تصاب الكلاب بحالة من الإحباط إذا قضيت أوقاتاً طويلة بمفردها وعلى الرغم من أن وسائل التربية تختلف باختلاف الأنواع لكنها تحتاج إلى الصحبة والعناية. والتدريب المستمر لها يساعدها على اكتساب سلوك معين في خلال ثمانية أسابيع, أما عن تدريبات قفز الحواجز لا يتم إلا بعد إعطائها كافة التطعيمات الوقائية

يتم حمل الكلاب برفق بيد واحدة تحت الصدر على أن يتم رفعه بجانب الجسم وبعد الوقوف يحمل صدر الكلب والقوائم الخلفية على كلا الذراعين.


تولد العديد من الكلاب الضالة ولذا ينبغي تخصيتها في سن مبكرة ويتم عمل ذلك عن طريق الطبيب البيطري. وأنثى الكلب غير المخصاة تأتي فترة الإخصاب عندها مرتين في السنة وتلد في المرة الواحدة 12 مولوداً وتظل الكلاب الصغيرة ملازمة للأم حتى تبلغ على الأقل ثمانية أسابيع.


- الرعاية الطبية:


- لابد وأن تأخذ الكلاب أمصال وقائية لمنع إصابتها بالأمراض الخطيرة، على أن تحقن بجرعات منشطة من آن لآخر.


- تعاني العديد من الكلاب من الطفيليات مثل (Mites) والتي تسبب التهابات أو قرح في الأذن. والعلاج متاح لدى الطبيب البيطري.


- تتعرض الكلاب للإصابة بالديدان وهي الطفيليات التي تتواجد في الجهاز الهضمي ( المعدة على شكل أخص)، وأقراص علاجها متاحة عند الطبيب البيطري.


- السمنة أو الزيادة في الوزن هي إحدى المشاكل التي يعاني منها الكلاب وخاصة عند التقدم في العمر، ويرجع سببها إلى عدم ممارسة الحركة والتدريبات المستمرة لها- الإفراط في تناول الطعام- أو التركيز على أطعمة بعينها.


- نمو المخالب هو نوع آخر من المشاكل إذا لم تدرب بكثرة على أسطح جامدة ويتم اللجوء إلى الطبيب لقصها.

المزيد عن داء الكَلب ..

المزيد عن الإسعافات الأولية لعضة الحيوان ..


* نظافة الحيوانات:


- كيف يستحم كلبك؟


- كيف تتخلص من شعر الحيوانات؟



كيف يستحم كلبك؟
- تتبع تقريباً نفس الخطوات التي تتبع مع القطة، لكن هناك بعض الاختلافات:


- عندما يأخذ كلبك حماماً ينبغي ألا تبلل رأسه قبل غسيل جسمه لأن هذا سيجنبك هز جسده.




شعر الحيوانات:


كيف تزيل شعر الحيوانات التي تربيها في منزلك من القطط والكلاب من السجاجيد والأثاث ... بدون أن تصاب


بالجنون وتبدأ أنت فى التخلص من شعرك ... بشده!!!.


يرش إسبراى معد منزلياً من الماء وخمس قطرات من إحدى الزيوت العطرية وليكن البرتقال أو الأوكالبتوس على السجاجيد والأثاث قبل كنسها بالمكنسة الكهربائية.


المزيد عن الزيوت العطرية ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البرتقال ..


* كيف تقلم أظافر حيوانك؟


- نصائح لقص أظافر الحيوانات:
- استخدام أداة القص الملائمة، بالنسبة للحيوانات الصغيرة يمكن استخدام مقص أظافر الإنسان لكنها قد تكون غير ملائمة فى بعض الأحيان ولا يستجيب معها الحيوان. أما الأداة الملائمة جداً لهذا الغرض هو مقص الأظافر المصنع خصيصاً للحيوانات والذى يتوافر فى أحجام مختلفة ويكون شكله قصير بسن عند نصله (Gullotine).


- أما الأدوات الأخرى الكبيرة تستخدم لقص أظافر الحيوانات الكبيرة.


- تأكد من أن الحيوان فى وضع سكون (مقيد الحركة مع الاستعانة إلى المساعدة عند الحاجة) بلف الحيوان فى منشفة لإيقاف حركته المستمرة.


- تعلم كيفية التعامل مع النزيف عند قص أظافر الحيوان:

تعود أنت وحيوانك على قص الأظافر، فبفعل القص مرات متكررة لن يزعجك قصها أو يزعجك حيوانك لأنه سيصبح روتيناً يعتاد عليه ولن يحارب أو أن تحارب أنت فى قص الأظافر معه. كما أنك ستجد القص أسهل ومجرد تقليم أعلى الظفر أفضل من تقليمه على فترات متباعدة حيث ينبغى عليك حينئذ قص وتقليم ما يحيط بالظفر أيضاً.


- ما الذى يحدث عند تعرض حيوانك للنزف من قص الأظافر؟

مهما كنت حريصاً فى قص أظافر حيوانك، فأنت قد تسبب له بعض الجروح وخاصة عند قص ما يحيط بالظفر. فلا تتعرض للانزعاج وهذه هى بعض الأشياء التى تفعلها لوقف النزيف:

- استخدام منتجات تجارية لوقف النزيف والتى تكون فى شكل بودرة حيث يكون لها تأثير فعال. توضع البودرة على مقدمة الإظفر الذى ينزف مع الضغط بعد مسح الدم.
- يمكن استخدام النشا أو الدقيق بنفس الطريقة.
- يمكن الضغط على الإظفر المجروح فى قطعة صابون.
- بالنسبة للنزف أو الجرح البسيط يتم الضغط على مقدمة الإظفر حتى توقف النزيف وهذه طريقة فعالة.
- ولا يهم الطريقة التى تم استخدامها، الأهم هو التأكد من وقف النزيف.


فقد يبدو تقليم الظافر شيئاً صعباً وخاصة مع الحيوانات كثيرة الحركة .. إلا أنه بعد الاعتياد عليه ستجد أن الأمر بسيطاً إذا فعلته باتنظام لأنه يحافظ على الحيوان.



* فوائد تربية الحيوان فى المنزل:

ما الذى يقدمه الحيوان للإنسان؟

- الكثير منا يستمتع بصحبة الحيوان الأليف فى المنزل.

وطبقاً لدراسة تم إجراؤها فى عام 2002 من قبل "المؤسسة الأمريكية لتصنيع منتجات الحيوانات الأليفة" أن حوالى 62% من الأسر يقومون بتربية حيوانات أليفة فى المنزل.

ومن خلال الدراسة توصلوا أن احتياجات هذه الحيوانات من التربية والمتمثلة فى قائمة صغيرة للأساسيات من: طعام ومأوى ورعاية بيطرية .. أقل بكثير مما تقدمه هذه الحيوانات من منافع وفوائد للإنسان، فهى تعلمه الحب .. تُنمى المشاعر والعواطف لديه .. تحسن من الحالة الصحية الإجمالية لديه .. كما أنها توفر للشخص الصحبة بدون طلبها.


- المنافع التى تعود على الشخص من تربية حيوان أليف فى المنزل:
1- هل تعد الحيوانات الأليفة بمثابة المُعلم؟

الحيوان هو مُعلم طبيعى بدون أن تدفع له أية رسوم، فهو يُعلم الإنسان فى كافة مراحله العمرية من: تحمل المسئولية، الولاء، العطف، المشاركة، والحب غير المشروط.

وهى الصفات الهامة التى ينبغى أن تُغرس فى الطفل منذ الصغر.

ومن الدروس الهامة الأخرى التى تعلمها تربية الحيوان للإنسان، الاعتناء وتقديم الرعاية لمن حوله من خلال الاعتناء بالحيوان نفسه. فهذه العلاقة الحميمة التى تُبنى بين الإنسان والحيوان وكيفية تعامله معه هو شكل من أشكال التعامل مع من حولنا من البشر.


2- هل تعتبر تربية الحيوان الأليف علاج فى بعض الأحيان؟

هناك بعض البرامج العلاجية "التى تعتمد على الحيوان فى تقديم العلاج لمريض بعينه"، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللآزمة على الحيوان حتى لا تُعرض المريض لأية مخاطر صحية إضافية. تُدرب الحيوانات ويتم إرشادهم عن كيفية التفاعل مع المريض بإشراف من الخبراء.

وقد يكون اللجوء إلى الحيوان هنا ليس له هدف علاجى محدد بقدر ما يكون عون عاطفى من خلال الاتصال بالمريض لتشجيعه على الاستشفاء وخاصة لصاحبه الذى يعنى له الكثير.


3- هل يكون الحيوان بمثابة الشخص المعاون؟

وبالتحديد تكون التربية من الحيوانات للكلاب، وهنا يُطلق عليها "الكلاب المعاونة" والتى تُدرب على ذلك بالفعل لتصاحب الأشخاص التى تعانى من إعاقة جسدية وعقلية بالإضافة إلى نعمة الاستقلالية والاعتماد على النفس التى تكون لديهم .. لايُعامل الكلب على أنه حيوان بمقتضى القانون "طبقاً لبعض الدول" ويُسمح بظهورهم فى الأماكن العامة الممنوع تواجدهم فيها.

وتكون وظيفة الكلب بمثابة عضو من أعضاء الجسم: يد، عين، أو أذن الشخص الذى يعتمد عليها لآداء أنشطته اليومية الصعبة عليهم القيام بها أو من المستحيل تنفيذها فى بعض الأحيان.

كما بوسع الكلاب أن تكتشف أية تغيرات فى السلوك، لغة الجسد أو رائحته التى تسبق النوبات المصاحبة للحالات المرضية، والتى تنبههم للبحث عن بيئة آمنة لرفقائهم.


4- هل يُعد الحيوان الأليف "دواء" أحياناً؟

الحيوان نمط جيد من أجل الصحة الجسدية والشعورية للإنسان، فالحيوان يقضى على داء الوحدة والانعزالية لكافة الأعمار ويولد الشعور بالسعادة والإحساس بالاسترخاء .. وهنا يقدم العلاج للضغوط والاكتئاب.

وقد اوضحت الدراسات أيضاً، أان تربية الكلاب تقلل من نسب الوفاة بالسكتة القلبية لأنه بممارسة الأنشطة المتعددة مع الكلاب من المشى أو التنظيف كلها حركة تقوى من عضلة القلب، تُنشط من الدورة الدموية، كما تقلل من فقد العظام للأنسجة .. فالكلاب ليست صديق مخلص وإنما دواء فعال.

المزيد عن ماهية الضغوط ..


5- هل يستفيد كبار السن من الحيوانات؟

عندما يتقدم العمر بالإنسان يكون معرضاً للوحدة إما بزواج الأولاد أو فقد الشريك الآخر .. أو لوجود حاجز المسافات بينه وبين أقربائه. فالفوائد التى تعود على الشخص من تربية الحيوان لا ترتبط بعمر سواء أكان يبلغ من العمر ثمانية أو ثمانين عاماً.

وعلى العكس فتربية الحيوان الأليف للشخص المسن تمثل له الدافع من وجود سبب لحياته والتشجيع على مواصلتها بحيوية .. لأن تربية الحيوان تعنى لديه حياة جديدة يعتنى بها ومختلفة عن تلك التى كان يعيشها.

وضرورى أن يكون الاختيار هنا لحيوان متقدم فى السن أيضاً حتى يكون أكثر هدوئاً وأكثر معرفة بالتصرف مع الشخص لما ناله من تدريب .. ولضمان ألا يصدر منه سلوك غير متنبأ به يعرض صاحبه لبذل المزيد من المجهود وهو الشىء الذى قد لا يستطيع تقديمه آنذاك.

شكرا على قراءة الموضوع واسفة على الاطاله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات تجعلك خبير فى العناية ب الكلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: اقسم هواة لكلاب-
انتقل الى: